اتصل بنا

مرحبا ما الذي تبحث عنه؟

الكيت كات

10 أشياء عليك غسل يديك فورًا بمجرد لمسها

طبيب اسنان

لجأ الأشخاص لغسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعده، ولكن ربما لا ينتبه الكثير لتنظيفها فورًا ودون أي انتظار، عقب ملامسة عدد من الأسطح بحكم العادة، كقوائم الطعام و"درابزين السلم"، بحسب سكاي نيوز عربية.

ونصحت دراسة طبية بغسل اليدين بالماء والصابون أو الكحول، بمجرد لمس هذه الأشياء:

حاجز السلم "درابزين" والمقابض

فحاجز السلم يعد من الأمكان التي يلمسها العديد من الأشخاص؛ وقالت الطبيبة الجلدية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأميركية، كيتي بوريس، إنه لا بد من غسل اليدين في أقرب وقت ممكن بعد لمس حواجز السلالم، أو مقابض الأبواب، أو شريط السلم المتحرك، كونها مليئة بالجراثيم والميكروبات.

قوائم الطعام

كشفت دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأميركية، أن قوائم الطعام الموجودة في المطاعم تحتوي على 185 ألفًا من الكائنات البكتيرية، لذا يتحتم على الأشخاص غسل يديهم بعد طلب الطعام، قبل البدء في تناوله.

النقود

أجرى باحثون دراسة على ورقة من فئة الدولار الأميركي في مدينة نيويورك، ووجدوا عليها المئات من البكتيريا، بالإضافة إلى الحمض النووي من الحيوانات وفيروسات.

"إسفنجة" المطبخ

يجب تنظيف إسفنجة المطبخ بانتظام، ورمي القديم منها، إذ وجدت دراسة 326 نوعا من البكتيريا تعيش على الإسفنجة المستعملة.

لوح التقطيع

ألواح التقطيع فهي تلامس الأطعمة واللحوم غير المطبوخة، وبالتالي فإنها معرضة للجراثيم والبكتيريا التي قد تكون مسببة للأمراض، لذا يجب غسلها جيدا، وغسل اليدين قبل البدء في تحضير الطعام.

المستشفيات

وجدت دراسة أن القلم الذي يكتب به الطبيب الوصفة الطبية، يحتوي على 46 ألف جرثومة أكثر من كرسي المرحاض، لذا يجب مراعاة الأماكن التي يلمسها الشخص خلال زيارة المستشفى، خاصة مكتب الطبيب الذي لمس بدوره هؤلاء المرضى.

علب و"مضخات" الصابون

يلمس الناس العلب التي تحتوي على الصابون السائل أو المضخات التي تدفع الصابون للخروج، لغسل يديهم والتخلص من الميكروبات والجراثيم، إلا أن الكثير من هذه الكائنات تنتقل من اليدين إلى العلبة أو المضخة، ومنها إلى اليدين مجددا.

شاشات اللمس

يجب غسل اليدين على الفور عقب ملامسة الشاشات التي تعمل باللمس، خاصة تلك الموجودة في المطارات والأماكن العامة، كذلك الحال بالنسبة لشاشة هاتفك، خاصة إذا كنت تشاركه مع شخص آخر.

الأقلام

وجدت دراسة أن القلم المستخدم في المكتب يحتوي على جراثيم أكثر بـ10 مرات من كرسي المرحاض، إذ يضم 200 بكتيريا في كل بوصة مربعة.

أي شئ في المطار

لابد من غسل اليدين عقب الانتهاء من إجراءات السفر والوصول إلى الطائرة، التي تحتوي بدورها على الكثير من الجراثيم، خاصة على "صينية" الطعام الموجودة في الكرسي الخاص بك.

© جميع الحقوق محفوظة - 2020