اتصل بنا

مرحبا ما الذي تبحث عنه؟

الكيت كات

بعد اتهامه بتفشي "كورونا".. كيف ظهر "الخفاش" في الاعتقادات القديمة لشعوب العالم؟

الخفاش في أمريكا الجنوبية

منذ أن تفشى وباء كورونا وتتجه الاتهامات إلى الخفاش باعتبار أنه من الاحتمال أن يكون هو الحيوان الوسيط الناقل للفيروس من الحيوانات للإنسان، والذي تفشى بين البشر ووصلت أعداد الإصابات به 4 ملايين حالة، وأكثرمن 270 ألف وفاة.

وعبر التاريخ كان الخفاش من أبرز الحيوانات في الأساطير والقصص الشعبية والاعتقادات في شعوب وحضارات العالم.

الخفاش في مصر القديمة

الخفاش في مصر القديمة

كان الطب في مصر القديمة متقدمًا للغاية وكشف باحثون بعد دراسة أوراق البردى المتعلقة بالطب، أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون في عقاقيرهم دماء الخفافيش ودهون الأبقار.

واكتشف الباحثون أيضاً أن هذه المواد قادرة على التعامل مع مجموعة من الأمراض الحديثة ويمكن أن تكون مفيدة للطب اليوم.

وفي مقابر بني حسن الآثرية الموجودة في المنيا تظهر نقوش للخفاش، وهي المكان الوحيد التي تضم نقوش للخفاش في مصر القديمة.

وتحدث عنها الأثري والمؤرخ فرنسيس أمين في تصريحات صحفية، أن المصريين القدماء لم يقدسوا الخفاش الذي ارتبط عندهم أنه طائر الظلام، ووضعوا تعاويذ سحرية في المعابد لابعاده عن المعابد لتلويث ألوان المعابد، واستخدموا دمائه في علاج العيون.

الخفاش في إفريقيا

الخفاش في افريقيا

بشكل عام ارتبط الخفاش في إفريقيا بالأرواح، سواء كانت أرواح موتى أرواح شريرة، فعلى سبيل المثال في دولة ساحل العاج يُعتقد بأن الخفافيش هي أرواح الموتى تُحلق حول الناس، ولا زال هذا الاعتقاد قائم، ونفس الأمر في نيجيريا. أما في مدغشقر يعتقدون أن الخفافيش هي أرواح السحرة والموتى والمجرمين غير المدفونين.

الخفاش في آسيا

الخفاش في آسيا

يعتبر الخفاش في الثقافات التراثية القديمة في شرق آسيا تحديدًا في الصين واليابان يرتبط الخفاش بالفأل الحَسن والرزق، ويرتبط بخمس نِعم وهي الثروة والصحة والعمر المديد وحب الفضيلة والموت الطبيعي.

وكالعديد من الحيوانات مثل القردة والكلاب، كان الخفاش جزء هام في المثيولوجيا الشرق آسيوية، فاهتم الصينيون برسم وتجسيد الخفافيش في رسوماتهم ولوحاتهم لجلب الحظ السعيد، وأيضاً تم نقشه على الخزف من الأطباق والمزهريات وغيرها.

وطُبع الخفاش على العملة الصينية التي كانت خلال بداية القرن العشرين.

الخفاش في أوروبا

الخفاش في أوروبا

كان لاخفاش جزء هام ومختلف بالنسبة لأوروبا، حيث كان هناك اعتقاد شائع في اليونان وروما قديمًا بأن وضع نموذج للخفاش تحت الوسادة يقضي على الأرق.

وفي العصور الوسطى كان يعتقد في غرب أوروبا أن الخفاش يرتبط بالسحرة وهناك واقعة شهيرة بحرق سيدة في عام 1332م لمجرد مشاهدة خفاش يحلق فوق بيتها فاعتقدوا أنها ساحرة شريرة.

الخفاش في أمريكا الجنوبية

الخفاش في أمريكا الجنوبية

كان الخفاش جزء هام في الأساطير الدينية لشعوب حضارات أمريكا الجنوبية، فكان الخفاش بالنسبة لشعب حضارة المايا قبل 4 آلاف عام رمزًا لإله الكهوف وللعالم السُفلي وكانت تمارس طقوسًا للانتقال للعالم الآخر بواسطة الخفاش.

© جميع الحقوق محفوظة - 2020