اتصل بنا

مرحبا ما الذي تبحث عنه؟

الكيت كات

لمحبي الشاي باللبن.. هذا ما يحدث لجسدك عند تناوله

الشاي باللبن

وجهت وزارة الصحة والسكان، رسالة تحذيرية عبر منشورها التوعوي، من تناول الشاي مع الوجبات نظرًا لأنه يمنع امتصاص الحديد في الجسم ويعرض الأطفال للأنميا، مشيرة إلى أنه لابد من استبدال الشاي بكوب صغير من الأعشاب الطبيعية مثل النعناع التيتليو والينسون مع مراعاة عدم الإفراط في استخدام السكر.

وجاء المنشور التوعوي ضمن الروشتة العلاجية التي تقدمها الوزارة للمواطنين بشكل يومي، حرصًا على الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، وأثار الأمر تساؤلات البعض حول مدى صحة وضع الشاي مع اللبن، أم أن الأخير يندرج تحت طاولة الوجبات الأخرى، خاصة أن تناول الشاي مع اللبن صباحًا يعد إحدى العادات اليومية في حياة الكثير من الأشخاص.

الحيرة لم تكن محض مصادفة، حيث أثارت دراسات سابقة المخاوف، لأنها حذرت من الأضرارة الخطيرة الناجمة من دمج اللبن مع الشاي، وهو الأمر الذي رد عليه عدد من الأطباء، من خلال حديثهم لـ«الوطن».

ماذا يحدث لجسدك عند تناول الشاي باللبن صباحا؟

أكدت الدكتورة عاليا صلاح، أخصائي تغذية علاجية، من خلال حديثها لـ«الوطن»، عدم وجود أي أضرار من تناول الشاي باللبن، موضحة: «الشاي عامة فيه مواد كتير مفيدة ضد السرطان والزهايمر وغيرها من الأمراض، وخلطه باللبن مفهوش أي مشكلة على القلب بالعكس يزيد من أهميته الغذائية».

وأشارت «عاليا» إلى أن ضرر الشاي الوحيد يتمثل في تقليله القدرة على امتصاص الكالسيوم، مضيفة: «شرب الشاي الكتير بيساعد على إدرار البول فهيكون عامل مساعد على إخراج كمية كبيرة من الكالسيوم من الجسم لكن ملوش ضرر على القلب أو يتسبب في جلطات».

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا توجد أضرار لتناول الشاي باللبن، موضحة: «الشاي فيه تانيك أسيد، فلما يتشرب ورا حاجة فيها حديد بيمنع امتصاصها، ودي الحاجة السلبية الوحيدة اللي بيسببها».

واستطردت «ليندا» حديثها: «التانيك أسيد اللي في الشاي مع الكالسيوم اللي في اللبن لا يسبب أضرار عند تناولهما معًا، لكن لو شربت شاي بعد تناول لحمة مثلًا، هيقلل من امتصاص الحديد، لكن الكالسيوم بيقلل من امتصاص الحديد لأنهم متنافسين».

xxx

© جميع الحقوق محفوظة - 2020