اتصل بنا

مرحبا ما الذي تبحث عنه؟

الكيت كات

"كأن روحك تغادر جسدك".. تعرف على تفاصيل ظاهرة الجاثوم

الجاثوم

هل استيقظت من نومك فجأة في منتصف الليل، مفزوعا وهلعا وكإن روحك تغادر جسدك؟ إذا حدث ذلك، فلا تنزعج كثيرا، فأنت من ضمن الملايين الذين واجهوا "الجاثوم".

والجاثوم من الحالات الشائعة التي يصاب بها مختلف الفئات العمرية، وهو عبارة عن فقدان القدرة على الحركة أثناء النوم، كأن الجسد أصيب بشلل تام، فضلا عن الشعور بالاختناق صعوبة التنفس.

ووفقا للدراسات العلمية، يعاني من الجاثوم، الشخصيات المصابة باضطراب النوم أو الصداع النصفي أو حالات الاضطراب والقلق، كما يمكن أن يحدث بدون سبب واضح أو محدد، بحسب سكاي نيوز.

وتطلق مسميات عدة على "الجاثوم"، أشهرها "شلل النوم"، فضلا عن بعد الأسماء الأخرى مثل "الجافون"، "أبي لبيد"، إلا أن "الجاثوم" هى الكلمة الأكثر بحثا من بين هؤلاء عبر جوجل.

وطبقا لمحرك البحث، فإن أكثر عملية بحث عن "الجاثوم" جاءت ما بين 27 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2019، بسبب ارتفاع تلك الظاهر في ذلك التوقيت.

وكشفت خاصية "جوجل ترند" أن أعلى خمس محافظات بحثا عن "الجاثوم" هم بالترتيب: بورسعيد، ودمياط، والغربية، والبحيرة، والإسماعيلية.

أما عن الأسئلة الأكثر شيوعا على جوجل، فهى، "ما هو الجاثوم؟"، و"الجاثوم في الإسلام"، و"أسباب الجاثوم"، و"الجاثوم وأسبابه؟".

© جميع الحقوق محفوظة - 2020