اتصل بنا

مرحبا ما الذي تبحث عنه؟

الكيت كات

ما هي طريقة تبريد المنازل المصرية قبل التكييف والمروحة؟

ملاقف الهواء

تمر مصر بموجة حارة في تلك الأيام مما يعني أنه لا غنى عن التكييف أو المراوح على الأقل، للحصول على الهواء الرطب المنعش لكسر حرارة الجو داخل المنازل.

قبل عصر التكييف ومن قبل المراوح كانت هناك وسيلة لترطيب الهواء داخل المنازل بشكل بسيط للغاية، وهي "الملاقف" التي ظهرت منذ مئات السنوات في العصر العباسي واستمرت حتى القرن العشرين.

الملاقف بالأساس عبارة عن أبراج متصلة بالمنازل تقوم بتبريد الهواء بطريقة عبقرية، ومع الوقت تطورت الملاقف لتصبح فوق أسطح البيوت.

ويعمل الملقف على تبادل الحرارة بين الهواء الساخن والمياة الباردة الجارية في قنوات خاصة تحت أرضية المباني، ويحتوي على منافذ هوائية لسحب الهواء البارد من الأسفل ليدخل حجرات المنزل الداخلية.

كانت تستخدم الملاقف في المنازل وأيضاً في المساجد والمستشفيات، وتظهر في إحدى الصور التي تعود لسنة 1913 التي تم التقاطها في منطقة القلعة بالقاهرة، الملاقف فوق أسطح المساجد والمنازل، حيث كانت تستطيع تخفيض حرارة الجو داخل المنازل إلى 20 درجة مئوية.

وأحد أشهر الملاقف المتواجدة الآن في القاهرة هي ملقف جامع الصالح الطلائع الذي يعود للعصر الفاطمي، ولا يزال بحالته الأصلية.

© جميع الحقوق محفوظة - 2020